القائمة الرئيسية

الصفحات

“ايكزافالون”.. لقاح جديد للأطفال والرضع بداية من جانفي 2020

“ايكزافالون”.. لقاح جديد للأطفال والرضع بداية من جانفي 2020

“ايكزافالون”.. لقاح جديد للأطفال والرضع بداية من جانفي 2020

برّر زبير حراث مدير معهد باستور، بعض التأخرات المسجلة في مجال توفير لقاحات الأطفال والرضع باستعداد الجزائر للانتقال إلى الجدول الجديد للتلقيح الذي تبنته وزارة الصحة وتنطلق فيه بداية جانفي 2020 المقبل.


وأفاد حراث، في تصريح لـ”الشروق”، بأن الأمر يتعلق بمرحلة انتقالية لضمان التحكم في المخزون والكميات وعدم الوقوع في فائض من الجرعات وعليه اعتمد المعهد استراتيجية توفير الجرعات حسب الطلب، لذا قد يسجل تأخر طفيف في توفيرها.

وأكّد المتحدث أن الطلبات جميعها تم تلبيتها والحصول عليها ويجري حاليا استقبالها من قبل المراكز الصحية المعنية بها.

وكشف مدير معهد باستور عن توفير لقاح “إيكزافالون” الجديد الذي يندرج في إطار الرزنامة الجديدة للتلقيح، حيث تم تقدير الاحتياجات الأولية بـ 4 ملايين جرعة.

وأكد المتحدث أن وزارة الصحة ستطلق حملة تحسيسية بخصوص التلقيح الجديد “ايكزافالون”، الذي يتركب من 6 لقاحات تحارب وتقي من 6 أمراض هي السعال الديكي والشلل والتيتانوس والكزاز والالتهاب الكبدي.

وستركز الحملة على أهمية التلقيح الجديد وفعاليته ونجاعته، وذلك من خلال شروحات ومعلومات يقدمها المختصون في الصحة العمومية.

ويأتي اعتماد “إيكزافالون” المركّب من 6 لقاحات بدل “البنتافلون” الذي يضم 5 لقاحات، ليوفر للأولياء، حسب رأي كثير من المختصين والوزارة الوصية، راحة ويجنبهم عناء التنقل في كل مرة لمراكز الصحة الجوارية لتطعيم أبنائهم.

وفي سياق ذي صلة أفاد حرّاث أن المعهد وفّر 2.5 مليون جرعة لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية وهي تقريبا نفس الحصة المستوردة العام الفارط.

ويرى حراث أنّها كافية جدا لتلبية احتياجات الجزائرية على خلفية بقاء كمية تناهز 4 آلاف جرعة العام الفارط تم إعادتها للمستورد.

تعليقات