إعلان
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر للسنة الثالثة ثانوي علمي

تحضير نص النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر للسنة الثالثة ثانوي علمي

 

 

تحضير نص النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر السنة الثالثة ثانوي علمي , دراسة نص النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .
 
دراسة نص النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
 
تحضير نص النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 52.

تحميل تحضير نص النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر

تحميل pdf

 

تمهيد :
الشعر ظاهرة في الحياة الإنسانية، قد لا نجد دليلها العلمي في اللغة، بقدر ما نجده في طبيعة الإنسان، وامتزاجه بالحياة من خلال الزمان والمكان.
والشعر قبل أن يكون أبحرا وعروضاً وقوافي، هو إلهام ومقدرة على الغوص في أعماق النفس الإنسانية.

التعريف بصاحب النص

محمد كوجان شاعر سوري من محافظة حماة كثير الاهتمام بالكتابة للأطفال له ديوان شعر تحت عنوان «هيا نلعب يا أطفال» وكتابات أخرى كثيرة منها دراسات في النقد ، ومنها أخذ النص الذي بين أيدينا
تقديم النص ثم قراءته: قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.

اكتشاف معطيات النص

نموذج الإجابة الأول
لعل أمير الشعراء أحمد شوقي كان أول من لفت النظر إلى ‘الجانب الإنساني’ في تراثنا الشعري القديم. ففي مقدمة الطبعة الأولى لشوقياته التي ظهرت عام ،1898حيث قال:أن الشعر العربي القديم قد التفت إلى هذا الجانب الإنساني بالذات، وعالج قضايا كثيرة تتصل به، ولم يكن كله غزلا ومدحا وهجاء وما إلى ذلك من أبواب الشعر المعروفة . والأمثلة في ذلك كثيرة فها هو أمية بن أبي الصلت يقول: إذا كان أصلي من تراب، فكلها بلادي، وكل العالمين أقاربي
وها هو المعري يعلن: فلا هطلت علي ولا بأرضي سحائب ليس تنتظم البلادا
هذا وقد اختلف الدارسون في حقيقة هذه النزعة وقال بعضهم أنها كانت مجرد انطباع عابر عند بعض الشعراء وأن أكثر شعر العربية في القديم تميز بالصبغة الفردية وتحدث عن عواطف شخصية أو قومية قبلية في أحسن الأحوال.
أما الشعر العربي في عصرنا ففيه الكثير من الإنسانية وخير من مثل هذه النزعة الرصافي الذي ذكر له الشاعر بعض النماذج. وعلي الجارم سواء في قصيدة الشريد التي جاء فيها قوله:
كم شارد في مصر يا كثرة من عديد يسخر من حصره !
ألقته مصر هملا ضائعا فصال يبغى الثأر من مصره
أو في قصيدة الأعمى والتي منها قوله:
مترد في هاويات وهاد لاهث فوق شامخات جبال
نموذج الإجابة الثاني
ـ من الشعراء العرب الذين جسدوا النزعة الإنسانية قديما جرير وابن الرومي والمتنبي .
ـ كانت مجرد انطباع عابر نتيجة تجربة خاصة , لأن الشعراء قديما تحدثوا عن أشخاص لهم علاقة بهم
ـ معروف الرصافي من الشعراء العرب الذين جسدوا النزعة الإنسانية في شعرنا الحديث .
ـ عبر ابن الرومي في المقطع المذكور في النص عن عزة ابنه الميت وعن حسرته هو
ـ عبر البارودي في المقطع المذكور في النص عن حسرته وبناته نتيجة وفاة زوجته
ـ سلط كاتب النص الضوء على معروف الرصافي لأنه واحد من قلة من الشعراء الذين نزعوا في شعرهم هذه النزعة الإنسانية الصادقة الفياضة بالتعاطف والتألم والتفجع بمآسي أولئك المعذبين البائسين والتطلع إلى تخليصهم من آلامهم وماساتهم في محنهم وأزماتهم .
ـ استطاع هذا الأخير أن يحقق النزعة الإنسانية في الشعر العربي الحديث لأن شعره فيض من الرقة والشعور بآلام الآخرين , وهو شعر يحمل رسالة للبشرية جمعاء تدعو إلى الخير والحب والصلاح والسلام والتعاون والوئام.

مناقشة معطيات النص

ـ ليس من السهل على الأديب أن يغوص في أعماق النفس البشرية ويحللها إلا إذا استطاع أن ينفذ إلى أعماق تلك الشخصية البائسة , إضافة إل براعة الوصف , والقدرة على طرح المشكلات
ـ لم تتبلور النزعة الإنسانية بشكل كبير في الشعر العربي القديم رغم إحساس الشعراء المرهف لأنه كان مرتبطا بأشخاص محددين
من ذلك هذه الأبيات التي ترثي بها الخنساء أخاها صخرا :
أعينـيّ جودا ولا تجمُـدا ألا تبكيانِ لصخرِ النّدى ؟
ألا تبكيانِ الجريءَ الجميلَ ألا تبكيانِ الفَتى السيّـدا؟
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـادِ سـادَ عَشيـرَتَهُ أَمرَدا
إذا القـوْمُ مَـدّوا بأيديهِمِ إلى المَجـدِ مدّ إلَيهِ يَدا
ـ نعم يستطيع الشعراء أن يسهموا في تغيير مآسي الإنسان بواسطة الشعر
– الدخول إلى أعماق النفس البشرية والتعبير عن نوازعها وأفكارها ومعاناتها وبغضها وحبها وما يكتنفها من مشاعر وأفكار من أصعب ألوان التعبير ، فهو كما يقول أحد النقاد: (أنا أعتقد أن الصعود إلى القمر أبسط بكثير من الدخول في أعماق النفس البشرية والتعبير عنها)
– نشرت مجلة ‘الرسالة’ لأحمد حسن الزيات مقالا للباحث المصري كمال نشأت عن ‘الجانب الإنساني’ في شعر أبي ماضي وشعر جماعة من شعراء المهجر الشمالي اللبناني ورد فيه: ‘وأما شعرنا العربي القديم فقد جانب هذا الاتجاه (يريد الاتجاه الإنساني)، وان ظهر، فلمع هنا وهناك’. ولكنها لمع خالدة رائعة تدل على أن العرب القدماء عرفوا هذا الجانب الإنساني الذي عرفه المعاصرون، وأنهم بلغوا به ذرى عالية..

الاستخلاص و التسجيل

في الأبيات المأخوذة من قصيدة (أم الطفل في مشهد الحريق) ينفذ الشاعر إلى أعماق تلك الشخصية البائسة المنكسرة المحزونة؛ يبلور ما تحسُّ به ويستخرج ذلك الركام من الأحاسيس المفعمة بالمرارة والكآبة والألم والضنك والأسى في سياق شعوري متناغم إذ يسمعنا الشاعر آنات وعويل أم احترق طفلها في حريقٍ شبَّ فلم تبق ناره ولم تذر، فما كان منها إلا أن أخذت تولول وتصرخ وتلطم خديها وحق لها ذلك في حالٍ أقرب إلى الجنون.
الفكرة العامة للنص: بعض مظاهر النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر.
بروز النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر
إعادة صياغة المقطع الشعري
ـ لم أظفر في هذه الدنيا بشيء سوى طفلي الباكي . لقد أتى الحريق على داري التي كنت أعيش من كراء جزء منها . يا رب أشكو إليك قلة حيلتي فلطفك يا ألله

 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي

 
تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .
 
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .

 

زر الذهاب إلى الأعلى