إعلان
التعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسطاللغة العربية

تحضير نص سائل للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص سائل للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , دراسة نص سائل للسنة الرابعة متوسط اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص سائل السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص سائل للسنة الرابعة متوسط

دراسة نص سائل اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط من كتاب اللغة العربية 4 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الرابعة متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير درس سائل المحور 01 قضايا اجتماعية بالاضافة الى تلخيص نص سائل اللغة العربية للسنة 4 متوسط .

تحضير نص سائل من كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ص 22.

التعريف بالكاتب :

عبد الله صالح حسن الشحف البردوني (1929 – 30 أغسطس 1999) هو شاعر وناقد أدبي ومؤرخ ومعلم يمني. تتناول مؤلفاته تاريخ الشعر في اليمن، سواء القديم أو الحديث، وتطرح مواضيع سياسية تتعلق ببلاده. أبرز هذه المواضيع هو الصراع بين النظام الجمهوري والنظام الملكي، والذي انتهى بإطاحة الملكية في ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962.

شهدت قصائده تنوعًا، حيث امتزجت بين العناصر الرومانسية والقومية، ولكن فيما بعد توجه نحو السخرية والرثاء. كان أسلوب شعره يتجه نحو الحداثة، على عكس الشعراء القبليين الآخرين في اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المعلومات مستمدة من ويكيبيديا.

أفهم النص و أناقش فكره :

فهمت النص وأستطيع مناقشة فكرته:

  • الظاهرة المذكورة في القصيدة هي ظاهرة التسول.
  • الواصف في القصيدة هو الشاعر، والموصوف هو الشيخ المتسول الذي هو بطل القصة.
  • الشيخ تعلم درسًا مؤلمًا، حيث أدرك أن الشر ملأ الكون وأن الناس لم يعدوا يتراحمون فيما بينهم. فالأرض لا تزال مليئة بالشرور كما كانت في الماضي وستظل كذلك في المستقبل.
  • ملامح الشيخ تصفه كمتسول أعمى ومعدوم الإمكانيات، يعاني من الجوع والحزن، وهو غارق في معاناته. يمتد يده للناس لكنهم بخلاء ولا يساعدونه.
  • الشيخ يشكو من الفقر والحرمان وسوء الحال، وما يزيد من معاناته هو ازدراء الناس واحتقارهم له.
  • كان الشيخ يظن أن الناس سيساعدونه ويتصدقون عليه ويعاملونه برفق، لكنه كان مخطئًا في ظنه.
  • مصير الشيخ هو الضياع، حيث ليس لديه وجهة في هذه الحياة وتركه الناس يعاني دون مساعدة.
  • النص يعالج ظاهرة التسول، ويشدد على دور المجتمع في مساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • موقف الناس من الشيخ في النص يظهر كموقف مخزي، والنص يدعو إلى تجنب مثل هذا الموقف بالاستناد إلى القيم والأخلاق الدينية التي تحث على مساعدة الفقراء والمساكين. أنا أيضًا أتفق مع هذا المفهوم وأرى أنه يجب دعم ومساعدة الأشخاص الذين هم في حاجة في المجتمع.

أثري رصيدي اللغوي :

  • الهوين : ببطئ و رفق.
  • كئيبا : حزينا.
  • يجني : يحقق – يكسب.
  • آهات : صيحات و صرخات الألم و الوجع.
  • المستكين : الذليل الخاضع.
  • الردي : الهالك.
  • ينبس: ينطق.
  • يدبّ: يمشي متباطئا.
  • يجتدي: يتوسّل ويطلب المعونة.
  • الضّرير: الأعمى.
  • يُزجي: يسوق الشيء برفق ويسر.
  • خيّب: خائب.

الفكرة العامة:

يتناول النص معاناة الشيخ المتسول من قسوة البشر وعدم إحساسهم به، مما يدفعه إلى الشعور باليأس والإحباط.

الأفكار الأساسية:

  • حالة الشيخ المتسول: يصف الشاعر حالة الشيخ المتسول بأنه رجل مسن، أعمى، وحيد، يعاني من الفقر والجوع.
  • قسوة البشر: يعبر الشاعر عن قسوة البشر تجاه الشيخ المتسول، حيث ينظرون إليه نظرة ازدراء واحتقار، ولا يهتمون به.
  • خيبة أمل الشيخ: يشعر الشيخ المتسول بخيبة أمل كبيرة من البشر، حيث يأمل في الحصول على المساعدة منهم، لكنهم يعاملونه بقسوة.
  • اليأس والإحباط: يشعر الشيخ المتسول باليأس والإحباط، حيث يشعر أنه غير مرغوب فيه من قبل البشر.

المغزى العام:

يدعو النص إلى ضرورة الرحمة والتعاطف مع الفقراء والمحتاجين، كما يؤكد على أهمية إحساس الإنسان بالآخرين.

فيما يلي بعض الأمثلة على تعبيرات النص عن قسوة البشر تجاه الشيخ المتسول:

  • “يمشي في الأرض هائمًا، لا يدري أين يذهب”.
  • “يمد يده الصفراء إلى كل عابر، لكنهم ينظرون إليه نظرة ازدراء واحتقار”.
  • “يشعر بخيبة أمل كبيرة من البشر، حيث يأمل في الحصول على المساعدة منهم، لكنهم يعاملونه بقسوة”.

يمكن القول إن نص “سائل” هو نص اجتماعي بامتياز، حيث يسلط الضوء على معاناة الفقراء والمحتاجين وقسوة البشر تجاههم ومنه نستنتج المغزى العام لنص سائل :

  • قال الله تعالى ﴿ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)﴾.
  • قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “رُدُّوا السَّائلَ، ولو بظِلْفٍ مُحرَّقٍ”، أي: أعطُوا السَّائلَ، ولو ظِلْفًا مُحرَّقًا، أي: أُحرِقَ مِن النَّارِ، والظِّلْفُ مِن الحيوانِ كالظُّفرِ مِن الإنسانِ، والمرادُ: أعطُوه ولو كان شيئًا يسيرًا. وقيل: كان الظِّلْفُ المحرَّقُ له نفْعٌ عِندَهم؛ فكانوا يَفرُكونه ويَطحَنونه ويُسِفُّونه عندَ الضَّرورةِ والجوعِ.
  • قال تعالى: ﴿ لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 273].
  • التسول ظاهرة اجتماعية تغزو المجتمع علينا محاربته بالزكاة و الصدقات لقوله تعالى ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾.

أكتشف نمط النص و أبين خصائصه :

  • استخرج أوصاف السائل من الن ّص ؟ بين نوعها.
أوصاف السائل
الوصف المادي الوصف المعنوي
  • متسول
  • أعمى
  • أصفر  الكَفِّ
  • النَّحيلِ
  • مبحوح الصوت
  • الضرير
  • متثاقل المشية
  • معدوم.
  • غارق في جوعه وأحزانه.
  • تائه المقصد.
  • كئيب.

استنبط من النّصّ أوصاف الأرض وإلى من يرمز الشاعر بها ؟

أوصاف الأرض
الوصف يرمز بها الشاعر الى:
  • هـو الـشرمـلْء الأَرْض وَ الشر طَبْعُهَا.
  • القساة عديمي الرحمة من البشر.
  • و َهـــذا غبَـــار الأَرض آهـــات خيِّـــب.
  • المحرومون والفقراء والمساكين وكثرتهم وخيبتهم.
  • و َهـــذا الحصــى حبَّـــات َدمـــعٍ ُمجمـــد.
  • القسوة وانعدام الرحمة من القلوب.
  • إلى أي نمط تشير هذه القرائن كلّها؟ إلى النمط الوصفي .
  • لاحظ قول الشاعر “وَ يَسْأَلُ هَلْ في الأَرْضِ ظِلٌّ لِمُسْعِدِ؟”
    • من السّائل ؟ المتسول.
    • ومن المجيب ؟ لا أحد فيجيب نفسه بنفسه.
    • إلى إي نمط تشير العبارة ؟ إلى النمط الحواري.
  • استخرج ألوان البيان التي وردت في النص اشرحها وبين سر جمالها.
الصورة البيانية نوع الصور البيانية سر جمالها
يَـــمُدُّ اليَـــد الصَفْـــرا كناية عن الفقر اعطاء الحقيقة مصحوبة بالدليل واضعة المعاني في صورة محسوسة.
يَمشـي ُ الهويْنـي بجوعـه  وأَحزانِــه مشـــي الضريـــر ُ الــــمقيد تشبيه بليغ ادعاء أن المشبه والمشبه به شيء واحد. مبالغة تكسب التركيب جمالا وقوة ووضوحا.
و لَـــم يَجـــن إلا اليَـــأْس استعارة مكنية 

  • المشبه : اليأس.
  • المشبه به : محذوف.
  • القرينة : يجني.
نقل المعاني الى المحسوسات، فتقرب البعيد وتفسر الغامض وتشخص المعنى ليزيد جمالا وقوة ووضوحا. 

 

أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه :

تحضير-نص-سائل

زر الذهاب إلى الأعلى