إعلان
التعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسطاللغة العربية

تحضير نص مفاخر الاجناس للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص مفاخر الاجناس للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , دراسة نص مفاخر الاجناس للسنة الرابعة متوسط اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص مفاخر الاجناس السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية .
دراسة نص مفاخر الاجناس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط من كتاب اللغة العربية 4 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الرابعة متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير درس مفاخر الاجناس المحور 04 شعوب العالم بالاضافة الى تلخيص نص مفاخر الاجناس اللغة العربية للسنة 4 متوسط .

تحضير نص مفاخر الاجناس من كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ص 68.

التعريف بكاتب النص

عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات.

اشتهر بمعاركهِ الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي، والدكتور طه حسين، والدكتور زكي مبارك، والأديب مصطفى صادق الرافعي، والدكتور العراقي مصطفى جواد، والدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، كما اختلف مع زميل مدرسته الشعرية الشاعر عبد الرحمن شكري، وأصدر كتابا من تأليفهِ مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيهِ أمير الشعراء أحمد شوقي، وأرسى فيه قواعد مدرسته الخاصة بالشعر، توفي العقاد في القاهرة عام 1964م. [ويكيبيديا]

للعقاد أكثر من مائة كتاب وخمسة عشر الف مقال، وسنرد لكم في هذه الصفحة أهـم عشرة كتب كتبها عباس محمود العقاد.

  • سلسلة العبقريات

تعد مجموعة العبقريات الإسلامية من أهـم إعمال العقاد وهي موسوعة فريدة من نوعها وتعد من أعظم الكتب الفكرية، بدا محمود العقاد بكتابتها في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، وقد سرد العقاد في سلسلة العبقريات وصفاً رائعاً لعظمة هذه الشخصيات

  • التفكير فريضة إسلامية

يعتبر هذا الكتاب من أهـم مؤلفات عباس محمود العقاد الفكرية بعد العبقريات، يجيب العقاد في هذا الكتاب على سؤالين مهمين: هل يستطيع الانسان العصري أن يقيم عقيدته الاسلامية على اساس من التفكير؟ هل يتفق الفكر والدين؟ ويجيب العقاد بنعم؛ وذكر كيف أن القرآن الكريم أعلى من شأن العقل وعظمه، فيذكر آيات القرآن التي عظَّمت شأن العقل «وسيلة التفكر»؛ ويُنوِّه إلى أن القرآن الكريم لا يذكر العقل إلا بالتعظيم، ويدعو للرجوع إليه.

أستمع إلى الخطاب و أفهم مضمونه

  • أذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب؟ المفاخرة بالاجناس.
  • هل يوجد شعب ما يمكن له الافتخار بجنسه أو عرقه ؟ من خلال الخطاب يحق الافتخار من الشعوب من له فضائل يدعيها و أنساب يرتفع لها و المتفردون عن صفات الناس أجمعين.
  • بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر؟ الهدف من اثارتها توعية الناس إلى ضرورة التحلي بقيم الانسانية بعد أنْ انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
  • ما الأسس التي اعتمدت عليها الشعوب في الافتخار بأعراقها قديما وحديثا؟ الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب قديما عند افتخارها تدور حول الخرافة أما في العصر الحديث فقد ارتكزت الشعوب في افتخارها على العلم و الدراسة.
  • حدد موقف الكاتب من هذه الأسس. الكاتب مؤيد لهذه الأسس فلقد أقر أنَّ هذه الأسس قديمها و حديثها مغلوط فالقديم قائم على الخرافات و الحديث منها قائم على العلم و التقدم ولكنه يراه في الواقع صيغة من الخرافة العتيقة وأنَّ تلك الأسس ما هي الا مزاعم وليست امورا مضبوطة دقيقة.
  • إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالاجناس؟ وضح ذلك؟ الى القدماء المصريين، كان المصريون يرون أن المصري هو الانسان الكامل ثم تتوالى الدرجات.
  • ما رأيك من موقف الكاتب؟ علل إجابتك. رأي الكاتب على صواب فيما ذهب اليه حول الأسس لأنني أراها قائمة على العرقيات وأهملت ما نزل به الوحي من رب السماء.
  • استخرج القرائن الدالة على ذلك من الخطاب؟ موقف فريديريك قال لعلماء الأجناس المتعصبين : “إنكم مخطئون جد مخطئين و إن أصلا من أصول الأمم المختلفة لا يخلو من أو شاب كثيرة يدخل فيها شرقيون وغربيون، وإنه ما من محمدة تدعى لأوروبا إلا وللأجناس الأخرى مثيلاتها”.
  • ماهو طبيعي و ما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها؟ لا غرابة في هذه الدواعي اذا سوغتها ظواهر الامة و ساندتها القوة و الثروة و الكلمة الغالبة , لكن الغريب ان تشيع بين امم لا قوة لها و لا مال و لا غلبة.
  • لخص مضمون الخطاب؟
  •  سم النمط المعتمد في النص؟ الحجاج.
تحضير نص مفاخر الاجناس
تحضير نص مفاخر الاجناس
تحضير نص مفاخر الاجناس
تحضير نص مفاخر الاجناس
تحضير نص مفاخر الاجناس
تحضير نص مفاخر الاجناس
تحضير نص مفاخر الاجناس
تحضير نص مفاخر الاجناس

أثري رصيدي اللغوي

  • الرؤوم : الحنون.
  • فضائل: الدرجة الرفيعة في حسن الخلق.
  • مناقب: خصال ،صفات.
  • شاب: تخاطه شائبة أي نقيصة.
  • العتيقة: القديمة.
  • سَوّغَتها : أجازتْها.
  • غبَر وَحضَر : الماضِي والحَاضرُ
  • أوشَابٌ : أخلَاط مُتفرّقة مِن النّاسِ.

الفكرة العامة

  • إفتخار الشعوب بأقوامها  بين الماضي و الحاضر.
  • لكل شعبٍ عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب.
  • بيان الكاتب أن لكل شعبٍ عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب.
  • ابراز الكاتب لمفاخر الشعوب و الاجناس و دور العلم في ذلك في اثبات صحتها او تفنيدها.
  • المفاخرة بين الاجناس من الدعاوى التي شاعت بين الامم، توارثتها الامم من خرافات و حاول العلم زخرفتها.
  • تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .
  • التفاخر بالأنساب بين العلم الحديث والخرافة القديمة .
  • مقاييس المفاخرة بين الأجناس بين الماضي والحاضر.
  • مُرتكزات وَأسس افتخار الشعوبِ بنَفسِها قَديما وحديثا .

الأفكار الاساسية

  1. افتخار الشعوب سلوك قديم يرتكز على الخرافة.
  2. تحول العلم الحديث لركيزة للتفاخر في العصور الأخيرة
  3. نظرة العالم النمساوي هيرتز العقلانية التى يرى من خلاها أن الصالح و الطالح في كل أمة.

المغزى العام

كن ابن من شئت واكتسب أدبا                                  يغنيك محموده عن النسب

     إن الفتى من يقول هـــــا أنا ذا                                  ليس الفتى من يقول كان أبي

  • لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم.
  • الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب.
  • يجب على الانسان ان يكون فخورا بأصله و انتمائه و ان لا يخجل منه مهما كانت الظروف.

أحلل الخطاب وأحدد نمطه

استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:

  • ” الفخر بالأجناس قديما ………… من ذلك الجنس “
  • س. إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس ؟
  • ج. إلى القدامى المصريين.
  • س. هل علل نظرته هذه ؟
  • ج. نعم.
  • س. وضح ذلك؟.
  • ج. كان المصريون يرون أن المصري هو الإنسان الكامل ثم تتوالى الدرجات .
  • س. ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر  ؟.
  • ج. يؤيد المبني على العلم الحديث.
  • س. علام بنى هذا الموقف ؟.  
  • ج. على العلم الحديث.
  • س. هل غير هذا الموقف ؟.  
  • ج. نعم.
  • س. استخرج  القرائن الدالة على ذلك من الخطاب؟ 
  • ج. موقف فريديريك قال لعلماء الأجناس المتعصبين : إنكم مخطئون جد مخطئين و إن أصلا من أصول الأمم المختلفة لا يخلو من أو شاب كثيرة يدخل فيها شرقيون وغربيون، وإنه ما من محمدة تدعى لأوروبا إلا وللأجناس الأخرى مثيلاتها.
  • س. كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
  • ج. على مسلمات.
الفقرات المواقف الأدوات بناء الموقف
01 الفخر بالأجناس قديما فما من …. بالتعليل
لا غرابة في هذه الدّعَاوَى إذا سوّغتها… بالشّرط
02 الغريب أن تشيع… لكنّ… بالتّعارض
كان المصريون… شاهد بالاستشهاد
  • س. من خلا ما سبق سم النمط المعتمد؟
  • ج. الحجاج.
  • النّمط الحجاجيّ يعتمد على مؤشّرات عديدة منها :

إصدار المواقف أو الآراء أو الأفكار المدعومة بــ :

  • التّعليل
  • الشّرط 
  • الاستشهاد
  • التعارض
الرّوابط اللّغويّة الرّوابط المنطقيّة
الرّابط دلالته الرّابط دلالته
الواو (ولا  غرابَة) الرّبط والعطف الفاء (فَمَ من جِيلٍ) التعليل
ثُمّ (ثُمّ تتوالى الدّرجاتُ) الرّبط والتّراخي إذا (إذا سوّاها) الشرط
لكنّ الاستدراكية (و لكنَّ الغريبَà الاعتراض

 

الأسئلة

تحضير نص مفاخر الاجناس

 

الأجوبة 

تحضير نص مفاخر الاجناس

تلخيص نص مفاخر الاجناس

النص يستعرض مفهوم الفخر بين الأمم وكيفية انتشاره في مختلف الثقافات. يشير النص إلى أن الفخر بالأجناس شيء قديم ولم تخلو منه أي أمة أو قبيلة. يُظهر النص أيضًا كيفية استخدام الناس للفخر للتميز والتفوق على الآخرين، حتى إذا لم يكن لديهم قوة أو ثروة. يُشير النص إلى أن الأمم الحديثة أيضًا تتباهى بتفوقها وتُظهِر العصبية القومية، وكيف أصبح الفخر بين الأمم موضوعًا حساسًا ومتناقضًا. النص يُظهر استنكار الكاتب لهذه الدعاوى ويُظهر كيفية استخدام العلم الحديث لتبرير تلك الخرافات القديمة، وكيف يتعاظم الفخر بين الأمم بسبب التفوق الأوروبي المُزعم، ويُشير إلى الإشكاليات في هذه الافتراضات والتقسيمات العنصرية. يستشهد الكاتب بآراء عالم نمساوي يدعى “فريدريك هرتز” ليدعم رأيه في هذا السياق.

تحضير نصوص السنة الرابعة متوسط

زر الذهاب إلى الأعلى