إعلان
التعليم المتوسطاللغة العربيةثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني , دراسة نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط اللغة العربية .
الافكار الاساسية لنص سليم الفطرة السنة الثانية متوسط من دروس السنة الثانية متوسط في مادة اللغة العربية تحضير نص سليم الفطرة مع شرح المفردات .

تحضير نص سليم الفطرة

دراسة نص سليم الفطرة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط من كتاب اللغة العربية 2 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير درس سليم الفطرة المحور 03 عظماء الإنسانية بالاضافة الى تلخيص نص سليم الفطرة اللغة العربية للسنة 2 متوسط .
تحضير نص سليم الفطرة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 66.

 

نص سليم الفطرة

جَاء رَِجَالٌ مِنْ أَشْرافَِ قرُيَشٍْ، إلَى عمِّ النبّيّ صلى الله عليه وسلم أَبِي طَالِبٍ فَقَالوُا لَهُ: إِن اِبنَْ أَخِيكَ قَدْ سَبَّ آلِهَتنَاَ، وَعَابَ دِيننَاَ وَسَفَّهَ أَحْلَامنَاَ، وَضَلَّلَ أَبنْاءَنَاَ فَإمَاّ أَنْ تكَُفَّهُ عَناَّ وَإِمَاّ أَنْ تُخَليَِّ بيَنْنَاَ وبيََنْهَُ.
فَبَعَثَ أَبوُ طَالِبٍ إِلَى رَسُولِ اللهِ وَقَالَ لَهُ: ياَ ابنَْ أَخِي، إِنَّ قَوْمَكَ قَدْ جاؤوني فَقَالوُا لِي كَذَا وَكَذَا، فَأَبقِْ عَلَيَّ وَعَلَى نفَْسِكَ وَلَا تُحَملِّْنِي مِنَ الأَمْرِ مَا لَا أُطِيقُ، فَقَالَ صلى الله عليه وسلم فِي ثَباَتٍ وَعَزْمٍ ياَ عَمُّ، وَاللهِ لَوْ وَضَعُوا الشَّمْسَ فِي يمَِينِي وَالقَمَر فَِي يسََارِي عَلَى أَنْ أَتْركَُ هَذَا الأَمْرَ « : وَصَرامََةٍ .» حَتىَّ يظُْهِره اُلله أَو أَهْلِكَ فِيهِ مَا ترَكَْتهُُ وَجَاءهَ سَُيدُِّ قَوْمِهِ عتُبْةَُ بنُْ رَبِيعَةَ فَقَالَ لَهُ يعَِدُه وُيلََاُطِفُهُ: ياَ ابنَْ أَخِي إِنكََّ مِناَّ حَيْثُ قَدْ عَلِمْتَ، وَإِنكََّ قَدْ أَتيَْتَ قَوْمَكَ بَأَمْرٍ عَظِيمٍ، فَرقَّتَْ بِهِ جَمَاعَتهَُمْ ، وَسَفهَّْتَ أَحْلَامَهُمْ، وَعِبْتَ آلهَِتهَُمْ، فَاسْمَعْ مِنِيّ أَعْرِضْ عَلَيْكَ أُمُورًا تنَظُْر فُِيهَا لَعَلكََّ تقَْبلَُ مِناَّ بعَْضَهَا.
فَقَالَ عتُبْةَُ: ياَ ابنَْ أَخِي إِنْ كُنتَْ تُرِيدُ بِمَا جِئْتَ بِهِ مِنَ هَذَا » قلُْ ياَ أَباَ الوَلِيدِ « : فَقَالَ صلى الله عليه وسلم الأَمْرِ مَالًا، جَمَعْناَ لَكَ مِنْ أَمْوَالِناَ حَتىَّ تكَُونَ أَكْثرَنَاَ مَالًا، وَإِنْ كُنتَْ تُرِيدُ شَرفاَ سَوَدّناْكََ عَلَينْاَ حَتَىّ لَا نقَْطَعَ أَمْرًا دُونكََ وَإِنْ كُنتَْ تُرِيدُ مُلْكًا مَلَّكْناَكَ عَلَينْاَ، وَإِنْ كَانَ الذِّي يأْتَِيكَ رُؤْياَ مِنَ الجِنِ لَا تسَْتطَِيعُ رَدهَّ عَُنْ نفَْسِكَ طَلَبنْاَ لَكَ الطِّبَّ وبذَََلْناَ فِيهِ أَمْوَالَناَ حَتىَّ نُبرِْئكََ مِنهُْ.
 
محمّد الصّالح الصدّيق الرّسالة

التعريف بالكاتب

ولد الأستاذ محمد الصالح الصديق في 19 ديسمبر 1925 في قرية أبيزار بولاية تيزي وزو في الجزائر، ونشأ في عائلة مرابطية معروفة بالتدين والعلم. والده، الشيخ البشير آيت الصديق، كان إمامًا لمنطقته لأكثر من أربعين عامًا.

بدأ محمد الصالح التعليم تحت إشراف والده وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة. فيما بعد، أُرسل إلى زاوية سيدي منصور آث جناد، حيث حفظ القرآن الكريم بالكامل وهو في التاسعة من عمره. وانتقل بعد ذلك إلى زاوية الشيخ عبد الرحمن الإيلولي، حيث تعلم مبادئ اللغة العربية.

في عام 1946، سافر إلى تونس لاستكمال دراسته في جامعة الزيتونة الإسلامية، وتخرج منها في عام 1951م. عند عودته إلى الجزائر، بدأ التدريس في زاوية الشيخ عبد الرحمن الإيلولي، حيث أسهم في الحركة الإصلاحية التي بدأها الإمام عبد الحميد بن باديس. ساهم في التعليم والكتابة والنشر في الصحف، وكان يشرف على الشؤون الإدارية للزاوية.

أسئلة الفهم

  • س _ من هم الذين جاءوا إلى أبي طالب؟ وما السبب؟ ج _ جاء رجال من أشراف قريش، زعموا أن ابن أخيهم سبّهم وأهان دينهم.
  • س _ كيف ردّ النبي صلى الله عليه وسلم على مطلبهم؟ وما رأيك فيه؟ ج _ رفض النبي صلى الله عليه وسلم كل توسلاتهم وتمسّك بدينه. رأيي في ذلك إيجابي، حيث برهن على الثبات والصرامة في الدفاع عن دينه.
  • س _ ما الصفات التي بيّنت عظمة النبي صلى الله عليه وسلم وإنسانيته؟ ج _ بيّنت الصفات التي ظهرت في سلوك النبي صلى الله عليه وسلم مثل الثبات، العلم، والصرامة عظمته كقائد وإنسان.
  • س _ استعن بالقاموس لمعرفة المعاني المختلفة لكلمة “عظيم”. ج _ عظيم: هائل، فخم، وكذلك اسمٌ من أسماء الله الحسنى. العظيم هو الله، وهناك معنى آخر لكلمة “عظيم” يعبر عن زعامة قوية.
  • س _ حوّل العبارة الآتية إلى صيغة المخاطب المؤنث والمثنّى والجمع بنوعيه: “إنَّنَا نَدْنُو مِنَ العَظَمَةِ كَيْ نَكُونَ عُظَمَاءَ فِي تَوَاضُعِنَا”. ج _ المخاطب المؤنث: إنَّكِ تدنين من العظمة كي تكوني عظيمة في تواضعكِ، المثنى: إنَّكما تدْنَيانِ مِنَ العظمةِ كي تكونانَ عظيمانِ في تواضعكما، جمع المذكر: إنَّكم تدنون من العظمة كي تكونوا عظماء في تواضعكم، جمع المؤنث: إنكن تدنّ من العظمة كي تكنّ عظيمات في تواضعكن.
  • س: اعرب  ان نقدم نماذج من مثله ؟ 

    ج : الجملة “أن نقدم نماذج من مثله” هي جملة فعلية مستقلة. وفي هذه الحالة، يكون التركيب الإعرابي كالتالي:

    • “أن”: حرف مصدري.
    • “نقدم”: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • “نماذج”: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • “من”: حرف جر يربط بين “نماذج” و”مثله”، وهو متعلق بالفعل “نقدم”.
    • “مثله”: مضاف إليه وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

    لذا، يمكن إعراب الجملة كالتالي: جملة فعلية مضارعة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها، وهي متصلة بحرف جر “من” الذي يربطها بكلمة “مثله” المضاف إليها.

شرح المفردات

عظِيمٌ : هَائِلٌ ، فَخْمٌ إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ

الفكرة العامة

  • قدمت الفكرة العامة في النص هي رفض النبي محمد صلى الله عليه وسلم للمغريات التي عرضت عليه، نتيجة لإيمانه القوي والعقيدة الراسخة.

الافكار الاساسية

  • تهديد قريش لعم النبي أبي طالب بهدف إقناع النبي بترك دعوته.
  • الحوار الذي دار بين عم النبي والنبي نفسه لدعوته إلى التراجع عن دعوته.
  • تقديم العم للنبي هدايا في محاولة لتغيير رأيه والابتعاد عن معايبة آلهتهم.

المغزى العام

  • تظهر الفكرة الرئيسية في أن من يتمتع بإيمان قوي وعقيدة صلبة، لا يتأثر بالمغريات العابرة ويظل ثابتًا في دينه ودعوته.

حل أنتج ص 67 ثانية متوسط

حل أنتج ص 67 ثانية متوسط

حضَرتَ ندوة مًوضوعها « دَور اُلمتحف الوطنيّ للمجاهد في إبراز جوانب العظمة في الثوّرة التحّريريةّ»
  • اكُتبُْ بلغةٍ سليمة نصًّا حِواريًاّ تبُرِزُ فيه ما استفَدتهَُ من الندّوة، مُوَظِّفًا روابط الحِوار، والاسم الممدود، والمضارع المنصوب، وبعض حروف الاستفهام، محترمًا علامات الوقف والتّرقيم.

الجواب :

بالطبع، أتشرّف بمشاركتكم الخلاصات والفوائد التي اكتسبتها من الندوة حول “دور المتحف الوطني للمجاهد في إبراز جوانب العظمة في الثورة التحريرية”. لقد كانت الندوة غاية في الإثراء والتي قدّمت لي رؤى جديدة حول الدور البارز الذي يلعبه المتحف في إبراز تلك الفترة الحاسمة من تاريخنا.

بداية، أرغب في التأكيد على أهمية المتحف كمحافظ على ذاكرة الوطن وتاريخه، حيث يُظهر بوضوح أنّه يسهم بشكل كبير في نقل الروح الوطنية والتحفيز للاحترام والفخر بالتضحيات التي قدمها أبطال الثورة التحريرية.

من خلال الندوة، أدركت أيضًا كيف يلعب المتحف دورًا هامًا في تسليط الضوء على جوانب العظمة في الثورة، سواء من خلال المعارض الدائمة أو الفعاليات التي ينظمها. كما أن توجيه الضوء على الأدوار المتعددة التي لعبها المجاهدون في تحقيق الاستقلال يعزز الفهم العميق للتاريخ.

لا يمكنني إلا أن أعرب عن امتناني للمتحف وللمتحدثين الرائعين الذين ساهموا في توضيح هذه الجوانب العظيمة. كما أتطلع بشوق لزيارة المتحف بنفسي للاطلاع على المزيد من التفاصيل والمعلومات.

حل أقوم إنتاجي ص 67 ثانية متوسط

حل أقوم إنتاجي ص 67 ثانية متوسط

شاركتَ في مسابقة ثقافيةّ بمطالعة وتلخيص كتابٍ عن عظيمٍ مِن عُظماء الإنسانيةّ.
 
  • راجِعْ مُلَخَّصَكَ الذي شاركتَ به، ثمّ صُغْهُ في نصٍّ حِواريٍّ مترابطٍِ، من اثني عشر سطرًا، يدور بينك وبين زميلٍ منعَتهُ الظُّروفُ من المشاركة في تلك المسابقة. وظّفْ ما تراه مناسبا من مكتسباتك.

الجواب :

  • الزميل: أهلاً، كيف كانت تجربتك في المسابقة الثقافية؟
  • أنا: كانت تجربة رائعة! قرأت كتابًا مثيرًا عن نيلسون مانديلا، وتعلمت الكثير.
  • الزميل: يبدو أنك استمتعت بها. ما الذي أعجبك في حياة مانديلا؟
  • أنا: أعجبني تصميمه على مقاومة نظام الفصل العنصري بشكل سلمي، وكيف أصبح رمزًا للتغيير والوحدة الوطنية.
  • الزميل: هل يمكنك مشاركة بعض الدروس التي تعلمتها؟
  • أنا: بالتأكيد، تعلمت أهمية الصمود في وجه الظلم والتمييز، وكيف يمكن للتسامح أن يقود إلى المصالحة والتغيير الإيجابي.
  • الزميل: صدقًا، أعتقد أنها دروس قيمة. لو كنت معي في المسابقة، لكنت قد استفدت أيضًا.
  • أنا: بالطبع، المسابقات الثقافية تقدم فرصًا للتعلم والتبادل. شكرًا لاهتمامك!
  • الزميل: شكرًا لمشاركتك. يبدو أنه كانت تجربة ممتعة ومفيدة. 

زر الذهاب إلى الأعلى