إعلان
أكادمية سيفالتعليم المتوسطثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص العالم الافتراضي

تحضير نص العالم الافتراضي – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص العالم الافتراضي – أسئلة الفهم
س_ ما هو العالم الافتراضي ؟   ج- الواقع الافتراضيّ : الواقع التّقريبيّ ، محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليّة
س_ ماذا يحدث الإفراط في الجلوس لساعات على مواقع التواصل الاجتماعي ؟   ج- الإفراط في استخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة يسبب البُعد عن المجتمع الحديث الحقيقي، ويميل إلى الرغبة في العزلة عن المجتمع، لافتَةً إلى أن الآباء لا يستطيعون التعامل مع هذا الأمر بالشكل الصحيح.
س _ ما الذي جعل الكاتب يغير صيغة الحكمة القائلة: (الإنسان اجتماعي بطبعه)؟.  ج- أصبحت هناك بدائل لهذه المؤسسات الاجتماعية، بل وتراجعت هذه المؤسسات بدرجة كبيرة، وحلَّ محلَّها أجهزة التكنولوجيا.التي انبهر بها الإنسان  وانجذب لأحث و أذكى الرسائل .
س_ هل ترى مساهمة وسائل الاتصال الحديث إيجابية أم سلبية في تطوير التواصل. اشِرحْ.   ج_ أن التكنولوجيا الحديثة أصبحت سلاحًا ذا حَدَّين، حيث إن الفارق بين إيجابية التكنولوجيا وسلبياتها في العصر الحديث، يتوقف على مدى استخدام الفرد لها، فإذا استخدمها الفرد كنوع من المعرفة، ومسايرة الواقع، ومعرفة ما يدور خارج النطاق الذي يعيش فيه، كأن يتابع الأخبار العالمية عبر التليفزيون، أو يحادث أصدقاءه على الإنترنت، أصبح إيجابيًّا، والعكس، إذا لم يستخدمه بالشكل الصحيح، يصبح سلبيًّا؛ بحيث يستخدمه في غير موضعه، كتضييع الوقت، أو ما شابه، أو أصبح إدمانًا لدى هذا الشخص، لا يستطيع الإقلاع عنه كإدمان المواد المخدرة، التي تنعكس على الشخص بانعكاسات سلبية، وتنشئ اضطرابات في السلوك الإنساني.
س_ هل يمكن أن نستغنيَ عن الواقع بالعالم الافتراضيّ؟ علِّلْ.   ج_ لا يستطيع أحد أن ينفي استخدام وسائل الاتصال الحديثة من قِبَل معظم الشباب، وخاصة مَنْ في سن المراهقة، أصبح من المشكلات الخطيرة التي يواجهها المجتمع في الآونة الأخيرة، وبالتالي فإنه يعكس انطباعا سيئًا لدى الشباب، وخاصة في سن المراهقة؛ لأنه أصبح بديلاً للتفاعل الحقيقي بين الأصدقاء والأهل والأقارب، بل تخطى هذه الحدود فأصبح هَمُّ الشخص الوحيد الجلوسَ أمام الإنترنت أو التلفاز، لساعات طويلة تمتد لأيام؛ حتى تصل إلى مرحلة الإدمان؛ بحيث لا يستطيع التخلص من هذه العادة القاتلة.
تحضير نص العالم الافتراضي – الفكرة العامة
  • مفهوم الواقع الافتراضي و مدى تأثيره على الواقع الحقيقي
  • مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على العلاقات الاجتماعية بين الآباء والأبناء
تحضير نص العالم الافتراضي – المغزى من النص
  • ابحر في بحر المعلومات ولا تُبحر في بحر السَّيِّئات
  • العالم الافتراضي كالسّيَّارة ،لا يمكنك التّحكم بها بلا براعة ومهارة
  • لا تنس ،إذا دخلت الشَّبكة العنكبوتيّة ، لا تكن أنتَ الضَّحيَّة
تحضير نص العالم الافتراضي – أنتج مشافهة
– صُغْ مشافهةً مضمون الخطاب المسموع بأسلوبك الخاصّ، على أن توظِّفَ الكلمات الجديدة الواردة فيه.
تحضير نص العالم الافتراضي – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني فيديو
 

زر الذهاب إلى الأعلى