القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي علمي

تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي علمي

تحضير نص الكرم عند العرب السنة الاولى ثانوي علمي الجيل الثاني , دراسة نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية .

الافكار الاساسية لنص الكرم عند العرب السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الكرم عند العرب

دراسة نص الكرم عند العرب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص الكرم عند العرب من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص 27.



مراحل سـير الدرس

التمهيد الكرم من الصفات الخلقية الحميدة التي اتصف بها الإنسان العربي القديم ، و قد كانت إحدى مكونات مروءته ، و مصدر اعتزاز قومه به ، و يزخر أدبنا بالكثير من هده المظاهر فكتب فيه الدارسون من هؤلاء عمر الدسوقي .

اكتشاف معطيات النص

دوافع الكتابة في هدا النص هو كونه رمز المروءة و مصدر للاعتزاز و هي صفة يشيب عليها الفتى في بيئة تمجد الكرم.و قد خصه الكاتب بالدكر مركزا على كرم اليد و اعتبره طريق السيادة نظرا للمنافسة القائمة بينهم .الاستطراد هو الإنتقال من موضوع إلى آخر ثم الرجوع إلى الموضوع الأول ، و يظهر في النص عندما تحدث عن ضرورة الكرم لصعوبة الحياة في الصحراء ثم تحدث عن الكرم و الرئاسة ليعود ثانية للموضوع الأول و هو ضرورة الكرم . .

مناقشة معطيات النص

  • الرئيس الحق في نظر الكاتب هو الشخص الكريم الدي يخدم قومه كما يقول المثل( خادم القوم سيدهم)
  • العلاقة الموجودة بين الكرم و العمل التجاري هو القيام بالتسهيلات للعابرين الصحاري حتى لا يهلكوا جوعا و بالتالي أداء نشاطهم التجاري الدي يمارسونه بعيدا عن اراضيهم .
  • مناقشة العبارة : الرجل العربي الكريم له الحرية الكاملة في آداء واجب الضيافة إد لا يجبر على القيام به و من ثم فهو بهدا الكرم يستطيع ان يبلغ قمة السؤدد كما ألفه العرب .
  • تحضير نص الكرم عند العرب استخلص و أسجل
  • المقصود بكرم القلب حب الخير و القيام بصالح الاعمال أما كرم العقل هو التعقل و سداد الراي و إ فادة الغير بما يحتاجون إليه غير أن الكاتب ركز على كرم اليد لما له من مكانة في العصر الجاهلي
  • من مظاهر البيئة الصحراوية : الحروب و شساعة الصحراء و من ثم حاجة الناس لبعضهم البعض خاصة الكرم .
  • شخصية الكاتب من خلال النص ممجدة للقيم و محبة لبعض الصفات منها الكرم و الإيثار

استثمار النص في قواعد اللغة رفع الفعل المضارع و نصبه 

  • إن الدي يعطي أكثر مما يأ خد و يعني بشؤون سواه و يفكر في امرهم....
  • فكأنهم بتعظيمهم الكرم إنما يدافعون عن كيانهم ..
  • كي يرأب ما بها من صدع
  • حتى يملوا القتال
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي

تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي .

تعليقات