إعلان
التعليم المتوسطشهادة التعليم المتوسط

عملية حساب الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط

عملية حساب الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط 2019
عملية حساب الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال عملية حساب الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط والذي جاء ضمن المنهاج التعليمي الجديد في الجزائر , ولذلك فإننا في مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف على عملية حساب الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط .

عملية حساب الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  هذا الموضوع يخص التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصول على شهادة التعليم المتوسط ( يعني كل تلميذ تحصل على معدل اقل من 10/20 في bem).
 

عملية حساب الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط تحسب كالتالي :

المعدل السنوي+ معدل الشهادة ( وهو اكيد اقل من 10 )

 

الناتج يقسم على اثنان 2

 

اذا كانت المعدل المتحصل عليه يساوي او يفوق 10 فينتقل صاحبه اما اذا كان اقل

 

فهناك حلين اما اعادة السنة او التوجيه للتكوين المهني

 

وسبق وان أوضح المفتش العام لوزارة التربية الوطنية ، في ندوة صحفية نشطها بمقر الوزارة  أن”التلاميذ الذين لم يتحصلوا على الشهادة يتم توظيف علامة المراقبة المستمرة السنوية، مع العلامة المحصل عليها في الشهادة ويقسم المجموع على اثنين ،حيث إذا تحصل التلميذ على معدل 20/10 فينتقل إلى السنة الأولى ثانوي.
 
الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط
الانقاذ يخص فقط التلاميذ الذين تحصلوا على معدل تحت 10 ، فهذه الفئة من التلاميذ يمكن ان تعتبر ناجحة بالانقاذ اذا كان المعدل بعد الانقاذ يساوي او يفوق 10 على 20 .
كيفية الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط 
سنوضح لكم الآن طريقة الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط عبر هذين المثالين :
مثال 1 :
تلميذ تحصل في امتحان شهادة التعليم المتوسط على معدل 9.45 ومعدل سنوي خلال العام الدراسي كان 10.90 سنقوم الان بحساب معدل الانقاذ على النحو التالي :
(9.45+10.90) ثم نقسم النتيجة على 2 نجد المعدل : 10.17 وبالتالي هذا التلميذ يعتبر ناجح بالانقاذ في شهادة التعليم المتوسط 2018 .
مثال 2 :
تلميذ تحصل في امتحان شهادة التعليم المتوسط على معدل 9.30 ومعدل سنوي خلال العام الدراسي كان 10.20 سنقوم الان بحساب معدل الانقاذ على النحو التالي :
(9.30+10.20) ثم نقسم النتيجة على 2 نجد المعدل : 9.75 وبالتالي هذا التلميذ يعتبر راسب في شهادة التعليم المتوسط .

زر الذهاب إلى الأعلى