إعلان
التاريخ والجغرافياالتعليم المتوسطثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير درس الجزائر في مواجهة الغزو الأوربي الصليبي 3 متوسط

تحضير درس الجزائر في مواجهة الغزو الأوربي الصليبي 3 متوسط

تحضير درس الجزائر في مواجهة الغزو الأوربي الصليبي التاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني , درس الجزائر في مواجهة الغزو الأوربي الصليبي للسنة الثالثة متوسط مادة التاريخ  .


مذكرة درس الجزائر في مواجهة الغزو الأوربي الصليبي السنة الثالثة متوسط من دروس السنة الثالثة متوسط في مادة التاريخ .

درس الجزائر في مواجهة الغزو الأوربي الصليبي


سقوط الاندلس

بعد سقوط غرناطة سنة 1492 نصت معاهدة استسلامها على التزام الاسبان بضمان حرية المسلمين الدينية فيها لكن الأسبان مالبثوا ان نقضوا تلك المعاهدة فشهد المسلمون الوانا من التنكيل ومصادرة مؤسساتهم واملاكهم وحملهم على ترك الاسلام والتنصير وسموا بالمورسكيين.
ولم تكد تحل سنة 1499 حتى حل بالمسلمين في الاندلس دور الاضطهاد والتعذيب الذي دام قرن من الزمن والذي لم ينتهي الا بطردهم نهائيا من اسبانيا سنة 1610 بامر من الحكومة وبلغ عددهم 3 ملايين .

– كما صارت محاكم التفتيش تامر باحراق المعذبين على انهم من النصارى ونصح كاردينال طليطلة الذي كان رئيسا لمحاكم التفتيش بقطع رؤوس جميع من لم يتنصر من العرب .
– وقد ابدى الراهب دومينيكي ارتياحه لقتل ثلاثة ارباع هؤلاء المهاجرين في اثناء هجرتهمة .

الغزو الاسباني والبرتغالي للسواحل المغاربية ومواجهته

اسبابه :

– مواصلة الحروب الصليبية
– مطاردة المسلمين الفارين من الاندلس
– استغلال خيرات وثروات بلاد المغرب
– عجز دول المغرب على مواجهة الغزو الاسباني والبرتغالي
– لقد استولى الاسبان على العديد من المناطق الساحلية خاصة الجزائر فاحتلوا المرسى الكبير بوهران سنة 1505 وتنس وبجاية . البحرية العثمانية بالجزائر وجد الأهالي ببجاية عند تعرضهم للغزو الاسباني في العثمانيين خير نصير لهم فاستنجدوا بهم وكذلك فعل سكان مدينة الجزائر لصد الهجمات الاسبانية فلبى البحارين العثمانيين خير الدين بربروس وعروج طلبهم في نجدتهم

ملخصات دروس التاريخ للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

ملخص دروس التاريخ للسنة الثالثة متوسط الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس التاريخ للسنة الثالثة متوسط الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

زر الذهاب إلى الأعلى