إعلان
أولى متوسط الجيل الثانيالتعليم المتوسطاللغة العربية

تحضير نص مولد الرسول للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص مولد الرسول للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني , دراسة نص مولد محمد  للسنة الاولى متوسط اللغة العربية  . الافكار الاساسية لنص مولد محمد السنة الاولى متوسط من دروس السنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص مولد محمد صلى الله عليه وسلم

دراسة نص مولد محمد اللغة العربية للسنة الاولى متوسط من كتاب اللغة العربية 1 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير درس مولد محمد المحور 06 الاعياد بالاضافة الى تلخيص نص مولد محمد اللغة العربية للسنة 1 متوسط .

الوضعية التعليمية

  • للمسلمين أعياد من غير عيدي الفطر والأضحى ، هاتوا بعضها ؟
    ج : محرّم ـ عاشوراء ـ المولد النّبويّ
  • متى كان مولد النّبيّ ؟ 
  • ج : 12 ربيع الأول عام الفيل [571 م] . اليوم سنقف على جوانب منيرة من هذا اليوم المبارك

التعريف بالشاعر

ولد الشيخ محمد الهادي بن علي بن محمد بن السنوسي الزاهري في 6 ربيع الأول 1320 هـ/13 جوان 1902م في قرية ليانة بالزاب الشرقي في ولاية بسكرة شرق الجزائر. بدأ تعلمه بحفظ القرآن الكريم واكتسب بعض المبادئ في العلوم الدينية واللُغوية من والده. ثم انضم إلى دروس الإمام عبد الحميد بن باديس في مدينة قسنطينة في أوائل العشرينات من القرن الماضي، حيث درس معه لمدة حوالي سبع سنوات. كانت دروسه وتوجيهاته له لها تأثير طيب أدى إلى تحول كبير في حياته. ساعدته هذه التجربة على اعتناق المنهج القويم في العقيدة وتطوير فكره ونظرته إلى الحياة والناس، مما دفعه إلى الابتعاد عن التأثيرات الصوفية التي كان يعيش فيها.

اسئلة فهم النص

  • موضوع القصيدة:

    • القصيدة تتحدث عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • المقصود بالهلال في القصيدة:
    • الهلال يرمز إلى نبينا صلى الله عليه وسلم.
  • حال الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم:
    • الحالة مؤسفة وترثى لها.
  • ميزة هلال النبي عن غيره:
    • لم يخب، أي دائم النور والهداية.
  • يوم النبي صلى الله عليه وسلم:
    • يومه كان ذو عزة ورحب.
  • الشبه الذي وضعه الشاعر لوصف شهره:
    • كأنّه منارة النور من لوامعها الشهب.
  • عام النبي صلى الله عليه وسلم:
    • كان عامه خصب المراعي وزهره منعش ورطب.
  • أثر مولد النبي على الكون:
    • أشرقت الأرض وأنجبت عن العالم السحب.
  • المُخاطَب في البيت السّادس:
    • المُخاطَب هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • موضوع الخطاب:
    • الخطاب يتحدث عن أن الغيب محجوب بين أمة اليوم.
  • المراد من الخطاب:
    • المراد هو أن يكشف الغيب بكشّاف منه.
  • حال المسلمين اليوم:
    • عليهم فادح الويل ينتصب.
  • الأمر الذي تحسّر منه الشاعر:
    • تحسّر على حال أمة النبي صلى الله عليه وسلم اليوم.

شرح المفردات

  • لم يخب: لم يضع – لم يذهب سدى.
  • رحب: متّسع.
  • لوامع: برّق وما ينبعث منه البريق.
  • خصيب: كثير العشب.
  • قطب: زعيم القوم ومدار الشيء.
  • الغيب: ما خفي وتوارى، السّرّ.
  • يحجب: يغطّي ويخفي.
  • فادح: الصّعب والثّقيل والشّديد.
  • الويل: حلول الشّر.
  • الهلاك: كلمة عذاب.
  • ينتصب: يحل ويقع.

الفكرة العامة

  • يتناول الشاعر في قصيدته موضوع ميلاد خاتم الأنبياء، مع التأكيد على أن هذا الميلاد يمثل ميلاد أمة قد فتحت أفقها ونشرت الإسلام في جميع أنحاء العالم.

الأفكار الاساسية

  1. يقوم الشاعر بوصف يوم وشهر وعام مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى الأحداث الفارقة في هذا اليوم المبارك.
  2. يعبر الشاعر عن حالة التألم والحزن للحالة التي وصلت إليها الأمة الإسلامية في زمنه.

المغزى العام من النص

  • يحث الشاعر على اتباع شريعة الإسلام والعمل بتعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يعكس الشاعر حزنه على واقع الأمة ويدعو إلى النظر في أوضاعها وتصحيحها.

بعض العبارات المميزة:

  • “رأيت الشعراء البيضاء في مفرقي…”
  • “القلم رسالة.. القلم رسول رحمة وهداية وعطاء.”
  • “ربما نام الناس على الحصير…”
  • “يا خير من دفنت في التراب أعظمه…”

أتذوق نص مولد الرسول

نجد في القصيدة اثنتين من العواطف؛ الأولى هي عاطفة الإعجاب والافتخار والحب للنبيّ، وهي عاطفة صادقة وأكثرها صدقًا، والثانية هي عاطفة الحسرة والأسف على واقع أمتنا وحالتها.

من القيم الدينية المذكورة في القصيدة:

  • يُعتبر مولد النبيّ أفضل مولد.
  • الإقرار بفضل ومكانة النبيّ وحبه جزء من ركائز ديننا الحنيف.
  • الاعتقاد بأن نبينا محمد هو خير الأنبياء وأفضلهم.
  • التأكيد على أن من لا يتعلّم من النبي يكون مهانًا.

أما التشبيه الذي ورد في البيت الثاني، فقد تمثل في المقارنة بين شهر مولد النبي ومنارة النور، حيث يُشبه النبي بمنارة تشع بالضياء واللمعان، مما يبرز عظمته وهيبته.

من الأساليب الخبرية:

  • يتضمن النص عدة أساليب خبرية، مثل التشبيه واستخدام النعوت والمدح.
  • يتنوع الغرض في البيوت المختلفة، حيث يظهر في البيت الأول غرض المدح، وفي البيت الثاني يظهر غرض الإعجاب، وفي البيت الثالث يظهر غرض التحقير.

أما النمط الغالب على القصيدة فيكون نصوصًا وصفية، حيث يتعامل الشاعر بشكل أساسي مع الوصف والتوصيف.

ويتم توظيف التشبيه والنعوت لإيصال الصورة، حيث يتم وصف شهر مولد النبي كمنارة تشع بالضياء واللمعان، ويُشدد على خصوبة المراعي وجمال الزهور.

استثمر معطيات النص

  1. العناصر الأساسية للجملة:

    • “فأصبح”: فعل ماضٍ منصوب وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • “من بين الكواكب”: متعلقان بالفعل “أصبح”، “من بين” جار ومجرور.
    • “رافلا”: خبر الجملة، منصوب وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    أعرب اسم الإشارة:

    • “من بين الكواكب”: اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

    جموع التكسير:

    • “الأيام”: جمع تكسير سالم منصوب.
    • “الشّهور”: جمع تكسير سالم منصوب.
    • “الكواكب”: جمع تكسير سالم منصوب.

    سبب رسم همزة الوصل وهمزة القطع:

    • “استهل”: همزة الوصل في “الويل” تربط بينها وبين الكلمة التي قبلها.
    • “الويل”: همزة القطع تأتي بسبب أن “الويل” هي كلمة معرّفة.

    التفسير بالقاموس:

    • “الدّنى”: الدنيا، جمع دُنيا، المكان الدنيوي.
    • “انجابت”: زالت، تلاشت.
  2. تمارين:

    • استخرج من النص أسلوبين خبريين:
      1. “محمد إن الغيب يحجب بيننا.” – أسلوب خبري يُخبر بأمر حقيقي.
      2. “محمد هذي حال أمتك التي عرفنا.” – أسلوب خبري يُخبر بحال أمة النبي.
    • النمط الغالب على النص مع التعليل:
      • النمط الغالب هو الوصفي.
      • يتسم النص بالوصف والتوصيف، حيث يستخدم الشاعر الإكثار من النعت والحال ويُعبّر عن الحياة بأسلوب توصيلي ووصفي.
    • الإكثار من النعت والحال:
      • يظهر الشاعر الإكثار من النعت والحال في وصف المناسبة والشهر الذي فيه ولادة النبي، حيث يستخدم ألواناً لغوية غنية ومتنوعة للتعبير عن الفرح والعظمة.
    • استعمال الفعل الماضي والمضارع للدلالة على الحيوية:

      • يظهر استخدام الفعل الماضي “أصبح” للإشارة إلى بداية الحدث، بينما يُستخدم الفعل المضارع “يحجب” و”تستمر” للتأكيد على استمرارية الواقع وحيويته.

زر الذهاب إلى الأعلى